استخراج الأفكار الأساسية:
ü مؤاخاة النبي (ص) بين سلمان وأبي الدرداء.
ü تعرف سلمان على مشكلة الدرادء.
ü نصيحة سلمان لأبي الدرداء، وإقرار الرسول (ص) له بذلك.
شرح المفردات :
- متبذّلة : متغيرة في حالها ولباسها.
- الدنيا : متاع الحياة الدنيا و ما قبل الموت.
- أعط كل ذي حق حقه : التوفيق بين الدنيا و الآخرة و بين النفس و الغير.
أجوبة التحليل :
1- قسّمنا النص إلى 3 مقاطع :
- زُهد أبي الدرداء: من "آخى النبي صلى الله عليه وسلم" إلى "في الدنيا"
- نصيحة سلمان: من "فجاء أبو الدرداء" إلى "قُم الآن"
- سلمان حكيم الصحابة: من "فصلّيا" إلى "صدق سلمان"
2- تتجلى عالمية الإسلام في المقطع الأول.
3- المقطع الثالث هو الذي يدل على التوازن والإعتدال.
4- لتقوية الروابط بين الإخوان والأصدقاء، بين الإسلام التآخي و التآزر و النصح بينهم.
5- يجب على كل من الزوجين نحو الآخر الإنفاق و الإحسان و الحماية و الطاعة و الإحترام...
6- الأسلوب الذي نهجه سلمان لأخذ حق الزوجة من زوجها هو النُّصح والإرشاد، والتدرُّج و الحوار.
7- المنهج الذي رسمه سلمان لأخيه بن الدرداء لتحقيق التوازن و الإعتدال في مجال الأسرة هو التوفيق بين المطالب الدينية و الدنوية و بين الفردية و الجماعية و بين الجسدية و الروحية.
8- طبّق الرسول صلى الله عليه وسلم خاصية عالمية الإسلام في الواقع بالإخاء بين سلمان و أبي الدرداء.
خلاصة :
إن زيادة إيمان الشخص ويقينته لا تعني انقطاعه عن الدنيا, وهذا يخالف منهج الوسطية والإعتدال الذي يقتضي إعطاء كل جانب ما يستحقه من الرعاية والإهتمام, قال (ص): "ألا كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته"
الخصائص العامة للإسلام: العالمية و التوازن و الإعتدال تحضير الدرس التطبيقي - جدع مشترك
4/
5
Oleh
dirassa